الثلاثاء، 21 يناير 2014

موستانغ تحتفل بعيدها الخمسين



Mustang السيارة الرياضية المصنعة من قبل شركة فورد للسيارات، تمّ تأسيسها  سنة 1964. بُنيت في بداياتها على غرار الجيل الثاني من فورد فالكون، وأهم منافسيها شيفروليه كامارو، ودودج شالنجر. حققت فورد منذ ذلك التاريخ مبيعات وصلت إلى أكثر من 9 ملايين سيارة. وهي السيارة التي تحظى بأكبر مقدار من المعجبين على موقع الفيسبوك، وقد ظهرت آلاف المرات في أفلام السينما والتلفزيون وفي الأغاني المصوّرة وألعاب الفيديو. صحيح أن أسعارها غالية، لكن قد يحالفنا الحظ في العثور على سيارة مستعملة وذات سعر مناسب من خلال إحدى  مواقع  بيع السيارات  كما في مصر مثلاً، الأمر الذي قد يجعلنا نستمتع بمتعة القيادة. الشركة أطلقت عشرة أجيال منذ تأسيسها حتى يومنا الحاضر وتحتفل في هذا العام بعيدها الخمسين. فما هي المواصفات وما هو الجديد الذي ستقدمه بالمناسبة؟ ومن هم المشاهير الذين يقودون موستانغ وما هي أبرز أسعارها؟

في عيدها الخمسين، تحتفل  فورد موستانغ  بتصميم إنسيابيّ جديد كلياً، بالإضافة إلى تكنولوجيا مبتكرة وأداء فائق. ويجسّد تاريخ 17 نيسان/ أبريل 2014   العيد الخمسين لإطلاق فورد موستانغ الأصلية. وتحتفي كلّ سيارة من طراز عام 2015   بهذا الإنجاز عبر شارة على لوحة العدّادات ومؤشرات القيادة تضمّ شعار الفرس الذي يعدو وعبارة "موستانغ - منذ 1964".السيارة الجديدة هي موستانغ بسقف مكشوف وباللون الاحمر الياقوتي موديل 2014. قادها خارج المصنع رئيس التخطيط والتنفيذ للمصنع السيد إد سلنا مع رئيس تطوير مجموعة فورد السيد راج نير. يجسّد التصميم الجديد كلياً لطرازي موستانج “فاستباك” والقابل للكشف الطابع الأساسيّ للعلامة، محافظاً بذلك على العناصر التصميمية الرئيسية، بما في ذلك غطاء المحرك الطويل المنحوت والصندوق الخلفيّ القصير، وكلّ ذلك برؤية عصرية. تحدّد العديد من ميّزات التصميم الرئيسية معالم سيارة موستانج الجديدة كلياً، بما في ذلك: وقفة منخفضة أكثر وعريضة أكثر مع تخفيض ارتفاع السقف، بالإضافة إلى رفاريف خلفيّة عريضة أكثر ومسافة أكبر بين العجلات الخلفية. عودة طراز موستانج فاستباك مع تصميم جانبيّ أكثر انسيابية، مع إنحدار الزجاج الأمامي والزجاج الخلفي، ومصابيح خلفية ثلاثية الأبعاد بشكل 3 قضبان مع مصابيح تأشير متتالية الإضاءة. تنفيذ عصريّ للواجهة الأمامية بشكل "عضّة القرش" التي تشكّل علامة فارقة.

من الناحية الميكانيكية وفي ظلّ وجود مزيد من الخيارات، ثمة سيارة موستانغ لتتوافق مع أيّ أسلوب حياة. فينضمّ إلى محركي الـV6 والـV8 المحسّنين محرك EcoBoost الجديد كلياً سعة 2.3 ليتر الذي يضيف تكنولوجيا متطوّرة إلى هذا الطراز. أما موستانغ GT، فتحافظ على محرك الـV8 الجبار سعة 5 ليترات الذي يتميّز بنظام صمامات وأغطية أسطوانات محسّنين ويولّد أكثر من 420 حصاناً و390 رطلاً/ قدماً من عزم الدوران. كما يحسّن مشعب السحب الجديد السحب الهوائي عند السرعات المنخفضة معززاً التوفير في استهلاك الوقود، ويساهم الثبات عند الدوران البطيء لدى التوقّف، في خفض الانبعاثات.
ويستخدم محرك EcoBoost في موستانغ الضخّ المباشر وتقنية التوقيت المتغيّر للكامات المزدوجة المستقلة والشحن التوربينيّ لتقديم الكثير من قوة الأداء، ويتوقّع أن يكون رائداً في فئته من حيث الفعالية في استهلاك الوقود. كما أنّ مشعّب السحب الفريد ومبيت الشاحن التوربينيّ يسمحان له بتقديم الأداء الذي يتوقّعه سائقو موستانغ بفضل قوة مقدارها 305 أحصنة و300 رطل/ قدم من عزم الدوران. وبما أنّ محرك الـV6 سعة 3.7 ليتر القياسي يولّد على الأقلّ 300 حصان و270 رطلاً/ قدماً من عزم الدوران، فإنّ موستانغ التي تُعتبر في متناول المستهلكين تقدّم الأداء الذي يتوقّعه العملاء.

ومن المشاهير الذين   يمتلكون الموستنانغ  المغنية الشهيرة   كريستينا اغيليرا، والممثل سيلفيستر ستالون، بينما سعر السيارة الجديدة في الأسواق سيتراوح بين الـ 25 والـ 30 ألف دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق