الجمعة، 1 فبراير 2013

المغرب يتلقى أول حزمة مساعدات خليجية بقيمة 2.5 مليار دولار



قال مسؤول مغربي يوم الجمعة فاتح فبراير، إن المغرب تلقى الشريحة الأولى من صفقة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار وعدت بها دول خليجية عربية في إطار تعهد يهدف الى توطيد العلاقات بين النظم الملكية في أعقاب الثورات العربية. وكانت السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت وافقت في ديسمبر عام 2011 ، على تقديم 5 مليارات دولار للمغرب والأردن وهما الدولتان العربيتان الوحيدتان خارج الخليج اللتان يوجد بهما نظام حكم ملكي.

تصريح يتزامن، مع المباحثات الهاتفية التي أجراها قبل يومين، العاهل المغربي الملك محمد السادس، مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وفق بيان عممه الديوان الملكي المغربي على وسائل الإعلام الحكومية في المغرب..
وقال المسئول المغربي الذي طلب ألا ينشر اسمه ان المعونات بدأت تتدفق ومن المأمول ان يستمر تدفقها. ولكنه لم يشأ أن يذكر مقدار الأموال التي تم تحويلها. وقالت مصادر ان المغرب وضع اللمسات النهائية للاتفاق مع دول الخليج العربية على هامش القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في الرياض الشهر الماضي، التي مثل فيها المغرب الأمير رشيد بن الحسن، شقيق العاهل المغربي، بالإضافة إلى وزراء الخارجية والإقتصاد والمالية.

ويقول محللون ان هذا التحرك لتوطيد العلاقات بين النظم الملكية في المنطقة هو جهد منسق لاحتواء الاضطرابات المصاحبة للانتفاضات المطالبة بالديمقراطية التي أطاحت بنظم استبدادية في مصر وتونس واليمن وليبيا.

الرباط- أطلس نيوز 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق