السبت، 26 يناير 2013

من دمر كأس أمم أفريقيا؟

شعار أمم أفريقيا 2013

لا أنسى تلك الأعوام وخصوصا 2006 عندما ثار جدل كبير حول مستوى البطولة الأفريقية، في تلك الفترة قال كثيرون إنها أصبحت الثالثة في العالم على المستوى الدولي بعد كأس العالم وأمم أوروبا، لكن البعض أصر على تدميرها عن قصد .. أو من دون!
تشاهد المباريات وتشعر أن 70% من اللاعبين لا يريدون اللعب وخصوصاً المحترفين منهم، قد نطعن في وطنيتهم، ولكن لو فكرنا بعمق لأدركنا أنهم قد يكونوا على حق، فمن غير المنطقي الإصرار على موعد البطولة بشكل أحمق أثناء لعب أنديتهم التي تؤمن لهم رزقهم ولقمة عيشهم، ولا ننسى مسألة اللعب كل عامين على عكس كل البطولات القارية في العالم!
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن التوقيت السيء يؤذي البطولة إعلامياً من ناحية التغطية، فالإعلام العالمي الذي يستطيع إعطاء البطولة أهمية يكون مشغولاً مع فرقه وبطولاته في أوروبا، وتخصيص صحفيين للذهاب إلى هذه البطولة يكون صعباً، لكن لو كانت البطولة خارج فترة اللعب في أوروبا لرأينا الصحفيين يتهافتون هناك.
علينا أن نشاهد كيف منتخبات مثل الكاميرون والسنغال لم تتأهل من دون أي حزن على وجوه اللاعبين، فالمسألة بالنسبة لهم سواء، هم لا يريدون أن يلعبوا ويتعرضوا للإصابة، ولو نظرنا إلى لاعبين شباب أعلنوا اعتزالهم مثل كيفن بواتينغ، وأخرون افتعلوا المشاكل مثل أديبايور، لأدركنا أن البطولة تسير في الطريق الخاطىء، والمستوى الفني المتراجع كل نسخة عن سابقتها يختصر كل شيء!
هناك من يدمر أمم أفريقيا… إدارة قديمة بعقلية لا تناسب كرة القدم الحديثة أبدا!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق