الأحد، 13 يناير 2013

شرح نظام تطابق الإنتقالات FIFA TMS

شرح نظام تطابق الإنتقالات TMS


 (Transfer Matching System TMS)  هذه المبادرة نتاج التقنيات الإلكترونية الحديثة بهدف جعل عملية الإنتقالات الدولية أكثر شفافية ومن أجل حماية اللاعبين القاصرين. لكن كيف يعمل هذا النظام؟ موقع FIFA.com يملك كافة التفاصيل حول ما يُعتبر خطوة كبيرة نحو الأمام في ما يخص تنظيم عمليات إنتقال اللاعبين على الساحة الدولية.
كيف بدأ العمل بنظام تطابق إنتقال اللاعبين (TMS)؟
إتُخذ القرار خلال الجمعية العمومية لـFIFA عام 2007 من أجل تقديم برنامج على شبكة الإنترنت يُستخدم من أجل تسجيل الإنتقالات، وهو سيكون بديلاً عن الإجراء القديم الذي كان يستند على الإتفاقات الموقعة على الورق. وتم تطوير وإختبار هذه الوسيلة الجديدة خلال الأعوام الثلاثة والنصف اللاحقة، وقد تلقت الإتحادات الأعضاء في FIFA والأندية التمارين عليها. في ذلك الوقت، قام الفنيون المشرفون على النظام بتدريب طواقم من 3633 نادياً من جميع الإتحادات الـ208.
على أي نوع من الإنتقالات يطبق هذا النظام؟
صمم النظام من أجل تنظيم الإنتقالات الدولية الخاصة بلاعبي كرة القدم الذكور المحترفين ولا يشمل ما يُعرف بالإنتقالات "المحلية" أي تلك التي تتم بين ناديين من الإتحاد ذاته، لكنه قد يتوسع لاحقاً ليشمل هذا النوع من الإنتقالات. كما أن نظام TMS لا يُطبق على اللاعبين الذين يحافظون على وضعهم كهواة عند إنتقالهم بين الأندية، علماً بأن الإنتقال من وضع الهاوي إلى المحترف يجب أن يُسجل بشكل متوافق مع النظام.
من المسؤول عن عملية إدخال المعلومات الى النظام؟
من أجل المصادقة على الإنتقال يجب على الفريقين المعنيين أن يدخلا المعلومات ذات الصلة بالصفقة. يتعين على الإتحادات الإعضاء أن تقوم بتحديث جميع المعلومات الخاصة بالدوري خلال الموسم، إضافة الى المعلومات الخاصة بتسجيلات اللاعبين، الأندية والوكلاء.
ما هي المعلومات التي يجب تأمينها؟
يجب إعطاء المعلومات التالية: أسماء الأندية، الإتحادات الأعضاء، تفاصيل اللاعب (تاريخ الميلاد، الجنسية، إسمه الأول وإسم العائلة والإسم الوسطي)، نوع الإنتقال (دائم، على سبيل الإعارة، تبادل)، دفعات العمولة اذا كانت موجودة، مجموع رسوم الإنتقال، تفاصيل عن أي تعويض عن التدريب أو مساهمات تضامنية، المواعيد النهائية للدفع (قد يكون هناك واحد أو أكثر)، الجدول الزمني للدفع (بما في ذلك التواريخ، والمبالغ المدفوعة والطرف الذي سيتقاضى المبلغ)، تفاصيل المبالغ التي دفعت مسبقاً (بما في ذلك معلومات عن البنك الذي دفع الأموال، البنك الذي سيتلقاها، المبلغ المدفوع، تاريخ الدفع والمتلقي).
ما هي الضمانات الأخرى التي يجب تقديمها؟
فضلاً عن المعلومات الواردة أعلاه، على الأندية والإتحادات الأعضاء تحميل سلسلة من الوثائق في النظام. وهي كما يلي: توفير وثائق إثبات الجنسية، التهجئة الصحيح للإسم وعمر اللاعب، نسخة عن عقد التوظيف الجديد للاعب، نسخة عن إتفاق الإنتقال وإثبات المدفوعات.
كيف سيساهم النظام بزيادة الشفافية؟
من الصعب جداً القيام بالغش عندما تؤمن ضمانات الشفافية على الإنترنت وبالتالي، فإن الأندية وإتحاداتها الأعضاء مسؤولة عن المعلومات التي تدخل الى النظام وعن الإجراءات التي ينبغي إتخاذها. قبل عملية توجيه المعلومات الى النظام، يتعين على الأندية الضغط على رابط للتأكيد على عدم وجود طرف ثالث في الصفقة. كل ناد وإتحاد يملك حسابه الخاص، وهذا الأمر يسمح لفرق TMS برؤية المعلومات التي قدمت على الفور، ما يمكنها من التعرف على كل طرف معني وعلى أي مخالفة.
كيف سيتمكن نظام تطابق الإنتقالات TMS رصد المعلومات؟
خصص نظام تطابق الإنتقالات TMS فريقاً معنياً بعمليات الإمتثال والرصد بالإضافة إلى عدد من الوسائل الإضافية التي تشرف على كل عملية تحويل. النظام يرسل تنبيهات إلكترونية إلى وحدة الإمتثال في TMS عندما يتبين أن هناك بيانات مفقودة، ناقصة أو متناقضة.
ماذا يحدث إذا لم يتم الإنتقال بالطريقة الصحيحة؟
يدخل نظام تطابق الإنتقالات حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول. الأندية والإتحادات التي تفشل في دخول النظام بعد هذا التاريخ تخضع لمجموعة واسعة من العقوبات التي تفرضها اللجنة التأديبية لـFIFA وفقاً لخطورة المخالفة. هذه العقوبات هي كما يلي: تحذير رسمي، غرامة، الإستبعاد من المنافسة ، الإمتناع عن تسليم أي كأس أو جائزة، إلغاء نتيجة المباراة، إعتبار الفريق منسحب من المباراة، خصم نقاط، الإسقاط إلى درجة أدنى والمنع من أجراء أي إنتقال.
كيف سيتمكن النظام من حماية القاصرين؟
يقوم نظام تطابق الإنتقالات TMS بالتعامل مع طلبات الإنتقالات بعد الموافقة عليها من قبل لجنة فرعية تابعة للجنة أوضاع اللاعبين في FIFA. وتلزم الأندية في هذه المرحلة بتوفير عدد من الوثائق المختلفة (بين أربع وتسع) وبينها، على سبيل المثال، عقود عمل والدي القاصر.

 حق الملكية © موقع FIFA.com



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق